.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

رفع الحصانة عن 40 قاض وعزل 22 آخرين


القضاء في تونس

عقدت الهيئة الوقتية للاشراف على القضاء العدلي ندوة صحفية أمس قدمت فيها خلاصة نشاطها في ما يخص الاجراءات التأديبية التي اتخذتها ضد بعض القضاة .

وتتخذ  الهيئة الوقتية للقضاء العدلي قرارت تأديبية حسب ما يخوله لها القانون وعند ثبوت ارتكاب القاضي لهفوة تستوجب المآخذة في حالات مختلفة  مثل ارتكاب خطأ صناعي، فقدان الحياد، الاخلال بواجب التحفظ، الاساءة لسمعة القضاء، الانتماء السياسي، تجاوز حدود السلطة، التقصير الفادح في آداء الواجب.

وأعلنت  الهيئة  أنها اتخذت قرارات انذار في حق 3 قضاة وتم حفظ 8 ملفات تأديبية تعلقت بـ5 قضاة من الرتبة الثالثة وقاض من الرتبة الثانية وقاضيين من الرتبة الاولى. كما اتخذت قرارا بعدم المآخذة في 8 ملفات تأديبية تعلقت بـ 3 قضاة من الرتبة الثالثة و3 قضاة من الرتبة الثانية وقاضيين من الرتبة الاولى.

ونظرت الهيئة الوقتية للقضاء العدلي في 53 قرارا برفع الحصانة كما نظرت في 2135 قرارا في اطار المسار المهني للقضاة (الترقية والنقلة والتسمية واسناد خطة او سحبها). وقد قررت الهيئة رفع الحصانة في حق 40 قاض فيما رفض 13 مطلبا في رفع الحصانة.

وأعلنت  الهيئة  انها اتخذت 22 قرارا بالعزل تعلقت بـ11 قاضيا من الرتبة الثالثة و9 قضاة من الرتبة الثانية وقاضيين من الرتبة الاولى كما اتخذت 22 قرارا بالإيقاف عن العمل لمدة تتراوح بين شهر واحد و9 اشهر مع الحرمان من المرتب وتعلقت بـ7 قضاة من الرتبة الثالثة و9 قضاة من الرتبة الثانية و6 قضاة من الرتبة الاولى كما اعلنت الهيئة  أنها اتخذت قرارا بعقوبة التوبيخ في 33 ملف تأديبي تعلقت بـ8 قضاة من الرتبة الثالثة و15 قاضي من الرتبة الثانية و10 قضاة من الرتبة الاولى.

م.ع.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة