الرئيسية » احتفال بذكرى سليمان بن سليمان

احتفال بذكرى سليمان بن سليمان

سليمان بن سليمان

بمناسبة الذكرى الثلاثين لرحيل المناضل الوطني  الدكتور سليمان بن سليمان تنتظم احتفالية خاصة لاستعادة ذكرى ونضالات الراحل.

وبهذه المناسبة أعدت جمعية لم الشمل ومؤسسة حسن السعداوي والجمعية المتوسطية للسلم مع ضيوف من مناصري السلام من فرنسا وبلجيكا واسبانيا لقاء عالميا يلتئم  بالأرشيف الوطني يوم الاربعاء 24 فيفري 2016 حول ” ماضي وحاضر النضال من أجل السلم في تونس والعالم ” ويترأس اللقاء الدكتور الحبيب القزدغلي عميد كلية الآداب بمنوبة

وقد ولد المناضل الوطني سليمان بن سليمان يوم 13  فيفري 1905  بمدينة زغوان وزاول الدراسة   الثانوية بالمعهد الصادقي و تحصل على شهادة البكالوريا-  شعبة الرياضيات سنة 1928 والتحق بباريس لدراسة الطب .

عاد طبيبا الى تونس سنة 1936 بعد ان اانخرط  في الحزب الدستوري وشارك بعدئذ في نضالات الحزب وأوقف في أحداث 9 أفريل ونفي الى فرنسا ..بعد سنة 1945 افتتح عيادة لطب العيون بتونس ونشط كثيرا مع اصدقائه الشيوعيين وترأس معهم اللجنة التونسية للحرية والسلم.

وقد طرد من الحزب الدستوري سنة 1950 وأسس و ترأس جريدة منبر التقدم سنة 1960 و في 1976 أسس ورأس لجنة التضامن مع  الشعب الفيتنامي  ووسمه الرئيس الحبيب بورقيبة بوسام افتخار بورقيبة سنة 1973 .

وتوفي الدكتور سليمان بن سليمان في 25 فيفري سنة 1986 بتونس.

ع.ع.م.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.