الرئيسية » النسيج : اغلاق 300 مؤسسةوخسارة 40 ألف موطن شغل

النسيج : اغلاق 300 مؤسسةوخسارة 40 ألف موطن شغل

النسيج في تونس

صرح رئيس الجامعة الوطنية للنسيج (الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية)  بلحسن غراب خلال ندوة صحفية اليوم أن قطاع النسيج يعيش وضعية صعبة للغاية.

وبين رئيس الجامعة الوطنية للنسيج أنه تم تسجيل خسارة حوالي 40 ألف موطن شغل منذ 2011 إلى اليوم مع إغلاق حوالي 300 مؤسسة. كما أن رقم المعاملات الخاص بالتصدير سجل  تراجعا ب7 بالمائة كذلك سجل رقم المعاملات على النطاق الوطني تراجعا ب30 بالمئة.

هذا وبين بلحسن غراب أن هذا التأزم يعود إلى تضرر صورة القطاع وتدهور الاوضاع الأمنية بالبلاد وعدم الإستقرار السياسي مع تدهور ظروف العيش، كذلك مشاكل الإضرابات والمطلبية المشطة للعملة والهرسلة المتواصلة لأصحاب المؤسسات، بالإضافة إلى المزايدات النقابية التي أضرت كثيرا بالقطاع.

كما أن  قطاع النسيج سجل  نقصا في التنافسية و سجلت الإنتاجية فيه تراجعا ب12 نقطة خلال الأربع سنوات بالإضافة إلى الزيادة في تكلفة الطاقة.

وفي نفس الإطار تشكى رئيس الجامعة الوطنية للنسيج من تدهور الخدمات الإدارية واللوجستية والهرسلة من طرف الإدارة مثل الجباية والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والديوانة والموانئ والمطار والبريد بالإضافة إلى مشكلة التمويل وفقدان الدعم من طرف الدولة.

كما شدد على ضرورة تشجيع المنتوج المحلي منددا بغزو الفرونشيز والمنتوجات الأجنبية للسوق التونسية .

ن.ف.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.