الرئيسية » البنك المركزي :احتياطي ب128 يوما للتوريد

البنك المركزي :احتياطي ب128 يوما للتوريد

ميناء رادس

جاء في النشرية التحليلية التي أصدرها مجلس ادارة البنك المركزي التونسي الاربعاء الماضي  توصيف مرقم للعجز التجاري ولقيمة الدينار وأسعار الصرف .

ونظرا لتدهور مؤشرات الانتاج الصناعي وقطاع الخدمات فقد  اذ تواصل تسجيل عجز في الميزان التّجاري قيمته 12 الف و 48 مليون دينار رغم تحسنه بصفة طفيفة و ذلك بالنظر لمؤشرات عام 2014.

و قد أدى تراجع موارد السياحة و تحويلات اليد العاملة التونسية المقيمة بالخارج الى تفاقم عجز الميزان الجاري الذي مثّل نهاية ديسمبر 2015  نسبة 8.7 % من الناتج المحلي الاجمالي .

غير ان هذه الوضعية لم تاثر بصفة عميقة في احطيات البلاد من العملة الاجنبية الذي تطور الى 14 الف و 102 مليون دينار في اخر شهر ديسمبر 2015 و هو ما يعادل 128 يوما من التوريد  و ذلك بالاساس نتيجة ارتفاع المرصودات من الموارد الخارجية بقيمة 8.4 مليار دولار .

على مستوى سوق الصرف,استمرّ تراجع الدينار لاسيما مقابل الدولار بنسبة 8.4 % في خصوص عام 2015 و انحصرت النسبة في حدود 3.4 % فيما يتعلّق باليورو.

وانعكس تراجع قيمة الدينار مقابل العملات الاجنبية المرجعيّة الى جانب تظافر عوامل اخرى على تواصل الارتفاع النسبي للتّضخّم  الذي تراوح بيم 4.9 %  و 5.3% متّخذا بذلك طابعا زاحفا تحديدا فيما يهمّ الاسعار المتداولة في قطاع الخدمات.

ن.ف.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.