الرئيسية » قايد السبسي: الاسلام السياسي ترك لنا وضعا مزر وهش

قايد السبسي: الاسلام السياسي ترك لنا وضعا مزر وهش

الباجي البحرين

أجرى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أمس في البحرين حوارا مع عدد من رؤساء تحرير وسائل اعلام بحرينية وقد أصدرت جريدة  «الوسط» اليوم تلخيصا لأهم ردود قايد السبسي.

وحول العلاقات بين تونس ودول الخليج قال رئيس الجمهورية: ”  الحكومات التي صعدت إلى سدة الحكم في النظام المؤقت الذي عاشته تونس شابته بعض التصرفات التي جعلت الأصدقاء في الخليج يشعرون بتحفظ، والآن من مصلحة تونس ومصلحة دول الخليج عودة العلاقات الطبيعية، وقد وجدنا التجاوب خلال زيارتنا للسعودية والكويت والأردن واليوم في البحرين كما ان علاقاتنا مع كل من قطر والإمارات طيبة ونحن بصدد إرجاع العلاقات إلى أصلها وأعتقد أن الجميع الآن يبارك ما حدث في تونس وكما قلت في السابق الثورة التونسية لم تكن معدة للتصدير ونحن نسيطر على الأوضاع والعلاقات طيبة على كل حال”.

وفي تفسيره لظهور الارهاب والوضع في تونس قال الباجي قايد السبسي : ”  المشهد السياسي بعد الثورة أصبح غير متوازن وكان يسيطر عليه الإسلام السياسي وأنتم تعرفون ما معنى الإسلام السياسي الذي سير البلاد في فترة وتركها في وضع اقتصادي مزر أكثر من هش وكذلك الوضع الأمني، فالإرهاب الذي نعاني منه اليوم أصله التساهل من قبل السلطة في ذلك الوقت مع السلفيين وغيرهم ممن يستغلون الإسلام للصعود للسلطة وهو إسلام مغشوش، فنحن كلنا مسلمون ونجتمع في هذا”.

وحول التطرف والارهاب قال رئيس الجمهورية: ” كنا نقاوم التطرف الإسلامي ونجحنا في ذلك لكن التطرف ليس خاصية قاصرة على الإسلاميين فقط، فهناك أيضا يسار متطرف وهو أشرس من نظيره الإسلامي ونحن كذلك نقاومه” .

وحول اتهامه أيادي خارجية بالتدخل في الأحداث التي شهدتها تونس مؤخرا أوضح الرئيس :  “أنا قلت «أيادٍ خبيثة» ولم أقل خارجية والخبث ليس اختصاصا أجنبيا فربما يكون تونسيا، وقد تم استجواب أحد اليساريين المتطرفين وهو عضو بمجلس الشعب فقال: أنا أتحدى الرئيس ان يقول من.. وأنا كرئيس دولة لم أذكر احدا لأني أحترم الأصول، وبالفعل هي أيادي تونسية لكن ليست أيادي الأشخاص الذين كان يحق لهم التظاهر بسبب البطالة”.

وبخصوص ما يسميه الخليجيون  بالتهديد الإيراني قال رئيس الجمهورية أن  “إيران هي حقيقة موجودة في هذه المنطقة ” ولكنه أضاف ايضا : ” وزير الخارجية الإيراني أتى لنا، وقلنا له لن نرجع لحرب البسوس ولن نرجع لسنة وشيعة، ونعرف أنهم لم يكونوا بعيدين عن تلك الأمور لكن لن نتركهم في تلك الأمور ونحن ضد ذلك، ونعلم أن السعودية كانت مستهدفة ولازالت مستهدفة ولابد أن نكون معها أحب من أحب وكره من كره، وكذلك احببنا أم لم نحب فإيران موجودة في المشهد السياسي”.

 ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.