الرئيسية » رسالة صحفية تونسية إلى حكام البلاد

رسالة صحفية تونسية إلى حكام البلاد

 

مبروكة خذير

بقلم مبروكة خذير (صحافية تونسية) 

كتبت الصحافية التونسية مبروكة خذير رسالة مفتوحة على صفحتها في الفايسبوك وجهتها الى رئيس الجمهورية والحكومة تتناول فيها بالخصوص اتهام الاعلام من قبل المسؤولين بتأجيج الوضع..

رسالة الى السيد رئيس الجمهورية و حكومته الموقرة

سيدي الرئيس السادة الوزراء تحية و بعد

ترددت كثيرا قبل اكتب لكم رسالتي هذه فقد تعودت ان اعمل في صمت و ان لا اكترث لا يقوله الآخرون ما دمت راضية عن نفسي و لكن…بلغ السيل الزبى…

ساءني جدا يا سيدي الرئيس و سادتي أعضاء الحكومة الكرام ساءني ان اسمع منكم على امتداد يومين اتهامات بان الاعلام هو من يؤجج الوضع في تونس و اننا نحن من يقلق راحة حضراتكم و يمنعكم من العمل.

اليوم افقت في الساعة الخامسة فجرا فحضرت ابني شاهين و حضرت نفسي و قصدت عملي …لكني كنت موجوعة من خطابكم الذي اتهمتهم فيه وسائل الاعلام الأجنبية بالتصعيد في وتيرة الاحتجاجات.

سيدي رئيس الجمهورية،أعضاء الحكومة الموقرة ، بالامس عدت في حدود منتصف الليل من محافظة القصرين محملة بخزي و خيبة لما شاهدته من ياس و خذلان و مرارة يعاني منها شباب القصرين الذي كُنتُم بالامس القريب تتنقلون بسياراتكم الفاخرة في أحيائه الفقيرة تعدونه بالجنة.

أنتخبكم ذاك الشباب اليائس فصدق الكذبة و صوت لكم لا طمعا في الاستثراء و بناء إمبراطوريات الثروة و لكن فقط طمعا في رغيف خبز يضمن العيش بكرامة لا غير…

سيدي رئيس الجمهورية قبل ايام في الذكرى الخامسة للثورة ،كنت ايضا في ولاية سيدي بوزيد فوجدت ايضا شبابا يائسا يشكو من فساد الادارة و كثرة الرشوة و المحسوبية و سيطرة بارونات الادارة على سوق الشغل فمن يدفع اكثر يشتغل و من لا حول له و لا قوة يبقى على الحافة…

قبل ايام يا سيادة الرئيس و يا اعضاء الحكومة، كنت في محافظة قبلي التي يعيش اغلب سكانها على عائدات ثروة التمور، تمور ذات جودة عالية تصدر الى الخارج أطنانا و يتحكم في تصديرها رجال اعمال كبار يتحكمون في الأسعار فينزلون بها تحت عتبة السعر الذي تحدده السلطات التونسية و أولائك طبعا رجال اعمال لا يمكن المساس بهم بل ها أنتم تبحثون لهم عن قانون يضمن المصالحة.

و قبل أشهر يا سيادة الرئيس و يا اعضاء الحكومة الموقرة ،كنت ايضا في قرية منسية اسمها الفوار في أقصى صحراء الجنوب التونسي ،قرية يعاني سكانها الفقر و البطالة و يستشري فيهم مرض السرطان و هم لا يملكون مجرد مستشفى صغير للتداوي رغم ان منطقتهم تزخر بآبار البترول التي تتعاون معها مؤسسات عائلة البوشماوي لتوفر لهم كل الخدمات و حين ثاروا في ما يعرف بحملة وينو البترول قلتم ان احزاب تحركهم و تكيد بالبلاد كيدا و أغلقتم ملف كشف الحقيقة.

سيدي رئيس الجمهورية ،أعضاء الحكومة الموقرة منذ فترة ايضا كنّا في جبال الكاف و جندوبة و باجة هناك حيث تعيش عشرات العائلات دون بطاقات هوية.

عائلات ذهبت لزيارتهم سيارات المترشحين لمجلس نواب الشعب اثناء الانتخابات حين كانت تحتاج لأصواتهم في صناديق الاقتراع ثم نساهم الجميع ليكونوا اليوم لقمة سائغة لمجموعات متشددة تستغل فقرهم و خصاصتهم لتجبرهم بالترغيب او بالترهيب على ايصالها بالمؤونة.

سيدي الرئيس حضرات أعضاء الحكومة أراهنكم ان تكونوا قد وصلتم الى ما يصل اليه الصحافيون من مناطق مهمشة مقصية و أراهنكم ان تكونوا قد عشتم ما نعيشه يوميا من تجارب و حكايات لتونسيين ينساهم نظامكم و يفشل في معالجة مطالبهم بمنوال تنموي فاشل قديم اثبت عدم جدواه بشهادة وزيركم السيد كمال الجندوبي في مؤتمر إعلامي .

سيدي رئيس الجمهورية حضرات أعضاء الحكومة الموقرة شباب تونس المحتجون في كافة مناطق الجمهورية لم يجدوا من حل سوى الانتحار حرقا او الانتفاضة ضد فساد النخبة و لهاثها وراء المناصب.

شباب ينتفض ضد حكومة تغرد بعيدا عن انتظاراتهم و طموحاتهم في بلاد يحلو فيها العيش

سيدي رئيس الجمهورية أعضاء الحكومة الموقرة ،أراهنكم ان تكونوا قد جبتم البلاد من شرقها الى غربها و من شمالها الى جنوبها كما نجوبها نحن الاعلاميون و هذا واجبنا لا ندعي فيه مزية.

لعلكم ذهبتم في زيارات فجئية او منظمة و لكن اعلموا ان كل زياراتكم تحضرت لها المحافظات التي زرتموها فعلقت الاعلام و كُنتُم فيها محاطين برجالاتكم في سيارات فخمة لا تسمح لكم ان تصعدوا جبالا على مسافة كيلومترات مشيا على الأقدام.

سيدي رئيس الجمهورية حضرات أعضاء الحكومة أضع على ذمتكم كل أرشيفي و فيديوهاتي و صوري الفوتوغرافية و مقالاتي

لعلكم حين تشاهدونها تستطيعون الوصول الى داخل المناطق التونسية المهمشة …

لا تقلقوا انفسكم بالذهاب بعيدا و ادعوكم فقط لزيارة مكتبي في وسط العاصمة العاصمة تونس على بعد أمتار من قصوركم و فيلاتكم الفاخرة.

في أرشيفي ما يفحمكم . في أرشيفي و ارشيف زملائي مآسي ربما لم تشاهدوها في زياراتكم الميدانية المنظمة مسبقا للمناطق التي تشهد اليوم حراكا شعبيا وضعكم امام حقيقة عراها لكم الاعلام اجنبيا كان ام محليا فتنكرتم له و اتهمتموه بتاجيج الأوضاع.

سيدي رئيس الجمهورية و أعضاء الحكومة لا اريد ان اشغل حضراتكم اكثر حتى لا اشغلكم عن اجتماعاتكم الماراطونية كما أني سأعود الى عملي الذي اومن به و اعتبر أني لا احتاج في انجازه على أحسن وجه دروسا و موعضة من احد.

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.