.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

طقس: “الليالي السود” بدأت أمس والبرد في الموعد


الطقس تونس

ابتدات امس 14 جانفي فترة “الليالي السود” حسب التقويم التقليدي التونسي الذي يعرف به أجدادنا تتالي الفصول والحقب الزراعية المختلفة.

ويتزامن دخول الليالي السود هذه السنة مع رأس السنة الأمازيغية (العجمي). وتخلف الليالي السود الليالي البيض في التقويم التقليدي التونسي وتتميز هذه الفترة التي تمتد 18 يوما بهطول الأمطار وبالبرد الليلي .

وتنتهي الليالي السود بدخول (قرة العزارة) يوم 2 فيفري وهي فترة في قلب الشتاء عندنا متميزة بالبرد الشديد تليها (قرة العنز) التي تصل إلى حدود 14 فيفري..والقرة دارجة من القر ويعني بالعربية البرد الشديد ..

وحسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي تشهد درجات الحرارة، بداية من يوم السبت 16 جانفى 2016، انخفاضا لتتراوح القصوى بين 5 و9 درجات بالمرتفعات الغربية وبين 10 و14 درجة ببقية المناطق.

ويكون الطقس باردا مع امطار مؤقتا رعدية باغلب الجهات وتساقط الثلوج بالمرتفعات الغربية. وتهب الريح شمالية غربية قوية من 60 الى 80 كلم/س قرب السواحل ومعتدلة فقوية نسبيا من 30 الى 50 كلم/س داخل البلاد. ويتواصل الطقس، يوم الاحد 17 جانفى 2016، باردا مع امطار بالشمال والوسط ومحليا الجنوب الشرقي وتساقط الثلوج بالمرتفعات الغربية، حسب ما افاد به، الخميس، المعهد فى النشرة الجوية للمدى المتوسط. وتهب الريح شمالية غربية قوية من 40 الى 50 كلم/س وتصل الى 70 كلم/س قرب السواحل. ويكون البحر شديد الاضطراب فهائج والحرارة دون تغيير.

وتكون السماء يومي الاثنين 18 والثلاثاء 19 جانفى 2016 مغشاة بسحب احيانا كثيفة مع امطار متفرقة بالشمال والسواحل الشرقية. وتهب الريح من القطاع الشمالي قوية نسبيا قرب السواحل ومعتدلة داخل البلاد. ويكون البحر شديد الاضطراب فمضطربا والحرارة فى ارتفاع طفيف.

م.ع.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة