الرئيسية » صفاقس: ثورة مجتمعية ضد “السياب”

صفاقس: ثورة مجتمعية ضد “السياب”

صفاقس السياب

ينظم منتدى العمل والتنمية (بيت الخبرة) في صفاقس  غدا حملة مواطنية مطالبة بغلق مصنع الشركة الصناعية للحامض الفسفوري والأسمدة  “سياب”  الملوث للبيئة في المدينة.

وستنتظم بالمناسبة مسيرة ضخمة ضد تلوث صفاقس وجهتها تحت شعار “السياب تخنقنا منذ أكثر من 60 سنة..سنخنقها” تبدأ على الساعة العاشرة انطلاقا من ملعب الطيب المهيري وصولا إلى مقر الولاية . وتشارك في هذه الحملة ملا يقل عن 40 جمعية ومنظمة مهنية منها النادي الصفاقسي وهيئة الاطباء والمحامين وأطباء الأسنان واحاد الصناعة والتجارة وعديد الجمعيات التنموية والبيئية المختلفة.

وعلاوة على المطالبة بغلق السياب نهائيا خلال سنة 2016  ترمي هذه التحركات إلى ضمان حقوق عمال المصنع وإلى تنظيف الوموقع من آثار التلوث وتعويض المدينة وخاصة جيران الموقع الملوث عن الأضرار التي خلفها تلوث البيئة منذ عشرات السنين.

ومعمل الشركة الصناعية للحامض الفسفوري والأسمدة (المعروف باختصار اسمه الفرنسي سياب) شركة تابعة للمجمع الكيمياوي التونسي وقد فتح المعمل سنة 1952 في قلب مدينة صفاقس ..والمعمل الذي هرم اليوم وبليت معداته الصناعية أضر بتلويثه لمنطقة تمتد على 18 كلم طولا وبمساحة تتجاوز 5 آلاف هكتار وهو اليوم يقف حجر عثرة أمام أي استثمار أو تنمية قد تفيد الجهة.

وأما صمت الحكومة الطويل أمام احتجاجات المجتمع المدني فقد قرر هذا الأخير أن يجعل من سنة 2016 “سنة التصعيد لفرض غلق هذه الكارثة البيئية دون قيد أو شرط”.

ن.ف.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.