الرئيسية » الجرذان تكتسح جرجيس والكارثة في تفاقم  

الجرذان تكتسح جرجيس والكارثة في تفاقم  

الجرذان بجرجيس

ظاهرة انتشار الجرذان في مدينة جرجيس وحولها تزايدت واقتحمت الجرذان المزارع والمنازل مع ما يحمل هذا الأمر من مخاطر على الصحة العامة ومما أدى بالمسؤولين إلى التحرك.

وقد  دعا المستشار البلدي ومساعد رئيس بلدية جرجيس معز عبيشو الى إعتبار  جرجيس “منطقة خطر وطنية” ، بما يستوجب تدخلا عاجلا من قبل عديد الوزارات، وهو توجه شاركه فيه رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بجرجيس احمد الصهباني الذي اعتبر ما يحدث “كارثة وطنية”، موجها نداء “لاغاثة جرجيس”.

وحسب ما أوردته وكالة تونس افريقيا للأنباء تعتبر الجرذان، وهي من فئة القوارض، ويضاهي حجمها احيانا كثيرة حجم القطط، ظاهرة قديمة متجددة تعود بداية تسربها الى جرجيس الى تسعينات القرن الماضي مع ارساء السفن والبواخر بالميناء التجاري بالمنطقة، ومنه انتشرت واكتسحت الاحياء والمزارع والمقابر بحثا عن الطعام.

ويتحدث الاهالي، في ذات السياق، عن تعرض شيخ الى عملية قضم من الجرذان في منزله بعدة اماكن من جسده، وعن انتشار الجرذان في المقابر حيث تقوم بنبش الجثث.

ومن جهة اخرى، اصبحت جرجيس، وفق عدة شهادات من اهلها “بدون قطط، باعتبار انها نفقت بسبب تناولها الادوية التي كانت تستعمل لمقاومة الجرذان، وهو ما احدث اختلالا في التوازن البيئي” على حد تعبيرهم.

وحاولت بلدية جرجيس، والعديد من مكونات المجتمع المدني في اطار تعاون اجنبي، مقاومة ظاهرة الجرذان، وتنظيم حملات، وتوزيع ادوية على المواطنين، غير ان الجهود والمبادرات كانت محدودة ولم تتوصل الى القضاء على الافة.

ويبين الخبراء من جهتهم ان “هذا الصنف من القوارض يتميز بذكاء حاد، اذ سرعان ما يتفطن الى الدواء ويعتاد به خاصة اذا كان في المكان نفسه، اضافة الى اعتماده حيلة تتمثل في ارسال جرذ صغير، لياكل من الطعام، فاذا مات ابتعدت البقية عن الاكل، واذا لم يمت تقترب المجموعة منه”.

ويؤكد عبيشو ان “بلدية جرجيس تستعمل نحو طن من الادوية، يوزع قسطا منها على المواطنين مجانا، وقسط يبقى لمداواة المنشات العمومية الثقافية والرياضية والشبابية، غير ان البلدية لم تعد حاليا تتزود به وهو ما سيزيد في حدة الظاهرة وخطورتها”.

وفي هذا المجال دعا الى تدخل عاجل لعدة وزارات لمعاضدة جهود البلدية في التصدي للجرذان، والتدخل لمقاومة مكان تفريخها قائلا ان “الوضعية اكبر من ميزانية بلدية جرجيس اذ ان معالجتها تتطلب موارد مالية ضخمة تتعدى جهود طرف واحد لتشمل عدة متدخلين من وزارات الداخلية والصحة والفلاحة والبيئة”، كما دعا الصهباني من جهته الى “تشريك وزارة النقل او وكالة الموانئ” التى حملها المسؤولية “كمتسبب اول في دخول هذه الظاهرة الى جرجيس” حسب قوله.

واكد عبيشو على ضرورة “ادارج هذا الملف في المخطط التنموي الخماسي الجديد، وتخصيص ميزانية منفردة له، مع تشريك اكبر عدد من المتدخلين، وتعميق البحث العلمي في المجال، والاستئناس بتجارب بلدان مماثلة من اجل حل ناجع ينقذ جرجيس من مخاطر بيئية وصحية بشرية وحيوانية، ويحمي هذه المنطقة، التي تمثل الفلاحة ابرز انشطتها، ويحمي مدن مجاورة لها ستجد نفسها في عرضة الى هذا الصنف من الحيوانات على غرار بن قردان التي تسلل لها ايضا”، على حد قوله.

ع.ع.م. (مع وات)

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.