.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل يحتفل بثلاثينيته


مهرجان نيابوليس للمسرح

الدورة 30 لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل  انطلقت يوم  20 ديسمبر وتتواصل إلى غاية  28  منه علما بأن المهرجان يحتفي  بمرور 30 سنة على تأسيسه.

وأفادت إدارة المهرجان أنها  أبرمت اتفاقيات شراكة مع كل من المركز الوطني لفن العرائس والمسرح الوطني التونسي ومهرجان المعمورة ومهرجان منزل بوزلفة بالإضافة إلى المعاهد المسرحية ووزارتي التربية والمرأة.

وأكد وليد بن عبد السلام مدير المهرجان ، في تصريحات صحفية،  أنه تمت إضافة قاعتين جديدتين في هذه الدورة لأن الإقبال كبير على المهرجان والعروض تنطلق بشبابيك مغلقة في الدورات السابقة على حد تعبيره. وتحتضن قاعات المركب الثقافي نيابوليس ودار الثقافة بنابل ودار الثقافة سيدي علي عزوو فضاء مسرح الجيب الجديد وإحدى قاعات نزل الكيوبس عروض المهرجان بمدينة نابل وذلك بمعدل 10 عروض يوميا.

وأبرز مدير المهرجان أن عروضا أخرى ستتوزع كذلك على فضاءات خارجية احتفالا بثلاثينية المهرجان حيث ستقدم عروض مسرحية داخل الحافلة المتنقلة بين نابل وياسمين الحمامات (حافلتنا فنانة) بداية من اليوم الثاني للمهرجان بالإضافة إلى عروض الحكواتي بالحافلة المكيفة في رحلاتها بين نابل وتونس العاصمة وذلك في إطار اتفاقية شراكة مع الشركة الجهوية للنقل بنابل.

و ستشهد الدورة 30 لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل تقديم 90 عرضا مسرحيا في الأسبوع من خلال عروض مسرحية تونسية 15 عرضا منها مدعما من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث تتوزع كالآتي عرضين للهواة و13 عرضا للمحترفين بالإضافة إلى ثلاثة عروض اقتناها المهرجان منها عرض لعبد المنعم شويات.

ويبلغ عد العروض المسرحية الأجنبية 11 عرضا من 10 دول وهي روسيا والأرجنتين وفرنسا وإيطاليا ومصر والمملكة العربية السعودية ولبنان وإيران والجزائر والهند التي تسجل حضورها لأول مرة بـ«نيابوليس». كما سيوفر المهرجان 25 عرضا أجنبيا خارج مدينة نابل على غرار بقية المعتمديات بالولاية فضلا عن أكودة وزرمدين والكاف وعقارب…

وقد قرر المسرح الوطني التّونسي في نطاق شراكته مع مهرجان نيابوليس لمسرح الطفل  أن يستقبل أربعة عروض دوليّة مبرمجة في المهرجان

وستقدم هذه العروض في قاعة الفن الرابع بالعاصمة وهي تتشكل من مسرحية  “اللّعبة الشّقيّة” (مسرح القاهرة للعرائس – مصر) وقد عرضت يوم أمس على الساعة الحادية عشرة صباحا.  كما ستقدم اليوم مسرحية  “كليلة ودمنة” (من إنجاز المسرح الوطني التّونسي) وتقدم غدا الاربعاء مسرحية “الدّرّاجة الحمراء” وهي عمل فني إيطالي بينما تعرض يوم الجمعة مسرحية  “سيركو” ( من الأرجنتين). وتقدم كل هذه العروض ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا.

ع.ع.م. (بلاغ)

 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة